علماء الفلك ينفون اكتشاف كوكب في منظومة نجمات ألفا قنطورس

أصبح كوكب صغير مكتشف في منظومة إحدى نجمات ألفا قنطورس منذ ثلاث سنوات “شبحا” تشكل من جراء خطأ في معطيات الرصد يعود إلى خصائص عمل علماء في مرصد HARPS في تشيلي.

تعتبر منظومة نجمات ألفا قنطورس المتألفة من نجمتين شبيهتين بشمسنا، سميتا بـA وB ، ومن نجمة قزم أحمر صغير سميت بـ”بروكسيما” ويعتبر هذه الأخيرة أكثر النجوم سطوعا في سماء النصف الجنوبي للكرة الأرضية. يقع القزم الأحمر المذكور، وهو أقرب نجمة من منظومتنا الشمسية، على بعد 4.24 سنة ضوئية من الأرض وذلك أقل من المسافة إلى نجمتي A وB بـ0.2 سنة ضوئية. ضرب علماء الفلك أخماس بأسداس حول احتمالات وجود كواكب في هذه المنظومة قد تكون أقرب مكان من المنظومة الشمسية لوجود الحياة.

وعام 2012 أعلن علماء الفلك الأوروبيون المتخصصون في دراسة الكواكب عن اكتشاف كوكب يدور حول نجمة B لمنظومة ألفا قمطورس، الكوكب الذي اكتشف بناء على مقادير ضئيلة جدا في إزاحة خطوط الطيف للنجمة المذكورة فاعتقد العلماء أن تلك الإزاحة تعود إلى تأثير قوة الجاذبية للكوكب.

والآن تبين أن الإزاحة المذكورة تعود إلى واقع دراسة المعطيات المحصول عليها عن طريق تلسكوب HARPS بطريقة مجزأة تتوافق مع مدد زمنية خصصتها إدارة المرصد لألائك العلماء لإجراء أعمالهم وليس بطريقة متواصلة.