طلاب مغاربة يتحدثون إلى رواد محطة فضاء لأول مرة

أجرى طلبة المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، أول اتصال من نوعه في البلاد، مع رواد محطة الفضاء الدولية “إ.س.س” من الرباط.

وأجاب رائد الفضاء مارك فاند، على الأسئلة المتعددة التي طرحها طلاب المؤسسة، وشملت طريقة العيش وصحتهم في الفضاء، وأسئلة متعلقة بالبحث العلمي.

وفي معرض أجوبته قال رائد القضاء “نحاول أن نفهم ما يقع في الفضاء، وهي مسألة أساسية جدا”، مضيفا أنه يبقى البحث مستمرا، فمجموع البحوث العلمية هو حوالي 250 تجربة.

وذكر رائد الفضاء “أنهم يعتمدون على ربوتات تساعدهم على العمل، مؤكدا أنهم يمكنهم الوصول إلى كوكب المريخ، كما تم تحقيق حلم الوصول إلى القمر”.

وفي الحديث عن العيش في الفضاء، قال رائد الفضاء إنه “من الضروري أن يقوم رائد الفضاء ببعض الاختبارات السيكولوجية والجسدية قبل الذهاب إلى مهمة فضائية”.

وفي نصيحة إلى الطلبة،  قال رائد الفضاء “من الضروري فهم الشيء الذي تحبونه وتحاولون الوصول إليه، وذلك عبر مجهودات”.

وأشار رائد الفضاء إلى أنه يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتمكن من العودة إلى الحالة الطبيعية بعد رجوعه، حيث يستغرق مدة شهرين حتى يتمكن الجسد من الاستئناس مع الجاذبية، وشهرا حتى يعتاد على حالة صفر جاذبية.

ويشار إلى أن محطة الفضاء الدولية تدور حول مدار أرضي منخفض يصل ارتفاعه إلى 400 كيلومتر، وتقوم بنحو 16 دورة في اليوم الواحد منذ إطلاقها سنة 1998.

هذا، وتم تنظيم هذا النشاط في إطار برنامج راديو الهواة (إ.س.س / أريس)، بشراكة مع مؤسسة “ك.س.ف” للفضاء، ووكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية (إسا)، واتصالات المغرب.

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*