صور ملونة لسطح “سيريس

نشرت وكالة ناسا أول مجموعة كبيرة من الصور بالألوان الكاملة من سطح كويكب سيريس التقطها المسبار ” داون”/ Dawn / .

ويمكن ان نرى في الصور عدة مناطق فاتحة اللون تحيط بالحفر حيث توجد البقع البيضاء الشهيرة. ويعتقد العلماء أن البقع البيضاء الغامضة هي عبارة عن براكين ملحية غريبة. ونشرت ناسا على موقعها في الإنترنت 4500 صورة بالألوان الكاملة لسطح سيريس التقطها المسبار خلال جولة التصوير التي يقوم بها هناك منذ نهاية آب / أغسطس من العام الجاري.

وأعطت هذه الصور للعلماء والفلكيين الهواة أول فرصة ليشعروا وكأنهم على سطح سيريس أو في مداره وبالتالي بات بمقدورهم تصور كيف يبدو هذا الكوكب القزم لو نظرنا إليه بعيون بشرية.

وتبين من الصور أن سيريس عبارة عن كوكب يسود سطحه اللون الرمادي القاتم باستثناء هذا القسم حيث تقع البقع البيضاء الشهيرة وحفرة ” اوكاتور”. أما المواقع القريبة منه فهي وكما تبين الصور المختلفة ، ملونة باللون البنفسجي -الأزرق، وهي فاتحة أكثر من باقي مناطق الكويكب. وسيتوجب على العلماء لاحقا تحديد سبب هذه” البقع”.

وتجدر الإشارة إلى أن ناسا أطلقت مسبار” داون” في أيلول / سبتمبر عام 2007 وكان أول جهاز فضائي دخل مدار كويكب (فيستا) ودرسه، وبعد عام توجه نحو سيريس أقرب كويكب قزم إلى الأرض ووصل إلى هناك في 6 آذار/ مارس من العام الجاري.