المسبار “روزيتا” يستيقظ ويحيّي العالم

::cck::50::/cck::
::introtext::

تمكنت وكالة الفضاء الأوروبية من ايقاظ المسبار “روزيتا” وانتظرت منه إشارة تدل على استيقاظه ومباشرته في تنفيذ مهمته، وكانت الإشارة الأولى “مرحبا أيها العالم”. وفعلا استلم خبراء الوكالة هذه الإشارة من المسبار بعد أن استيقظ في الوقت المحدد (الساعة 14 بتوقيت موسكو)، وبعد ذلك بدأت عملية تفعيل كافة أنظمة المسبار، التي استمرت عدة ساعات. وصلت الإشارة الأولى من المسبار الى الأرض في الساعة 22 و18 دقيقة (بتوقيت موسكو) وكانت عبارة عن “مرحبا أيها العالم”. ويقول الفارو غيمنس رئيس إدارة المشاريع الفضائية غير المأهولة في وكالة الفضاء الأوروبية، “لقد استعدنا صياد المذنبات من جديد.

::/introtext::
::fulltext::

بمساعدته نقوم بدراسة المذنبات على مستوى جديد”. أطلق هذا المسبار الى الفضاء عام 2004 وكان يدور في مدار معقد حول الشمس، حيث قام بمناورات لبلوغ السرعة اللازمة، وأنجز ثلاث دورات حول كوكب الأرض ودورة واحدة حول الكوكب الأحمر. كما التقى المسبار في أثناء جولته الكويكب تيسيا الذي يصل قطره إلى 120 كلم، وهو على بعد 3.2 ألف كلم والتقط له صورا عديدة.

وبعد أن استيقظ المسبار من “نظام السبات” الذي استمر منذ عام 2011 سيتجه نحو مذنب “تشريوموف – غيراسيمينكو” حيث يتوقع أن يبلغه في شهر أغسطس/آب المقبل، حيث سيدور في مدار حوله ثم سيطلق وحدة بحثية “Philae” التي ستقوم بتحديد مؤشرات نواة المذنب وتركيبه الكيميائي. ويأمل علماء الفلك أن يساعد المسبار “روزيتا” على معرفة طبيعة المنظومة الشمسية قبل تكون الكواكب.

::/fulltext:: ::cck::50::/cck::

Soyez le premier à commenter

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*